يوم تعريفي عن مشاريع الاتحاد الاوروبي في البحث العلمي والإبتكار والتعليم العالي

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 برعاية وحضور من الأستاذ الدكتور اشرف الشيحي رئيس جامعة الزقازيق وعدد كبير من اعضاء هيئة التدريس  وبدعوة من وحدة إدارة مشروعات التطوير ومكتب الابتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة الزقازيق قام وفد من المفوضية الأوروبية بمصر مكونا من د. هبة جابر مسئولة البحث العلمي والابتكار والمهندس كريم حمدي بمكتب التمبس القومي والسيد كريم عبد المنعم مدير مشروع الإبتكار والتنمية بزيارة الى جامعة الزقازيق يوم الإثنين الموافق 6 يناير 2014.  ألقي الضيوف الضوء علي الصورة الجديدة لمشاريع الاتحاد الأوروبي التي تبدأ من 2014 وحتي نهاية 2020 والتي تهدف الي ان تكون اوربا في المرتبة الاولى عالميا من حيث البحث العلمي والإبتكار والتعليم ويعود إشتراك مصر في هذه المشاريع بالنفع العام في المجالات السابقة وبما يؤدي في النهاية للإرتقاء بجودة وكم الإنتاج في كافة مجالات الحياة. ويسعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق مع أقرانهم في الجامعات المصرية إلي المساهمة في هذه المشاريع سعيا لخدمة الجامعة والمجتمع ودفعا للمصالح القومية في مصر .

   وهذه المشاريع مفتوحة لدول جنوب البحر المتوسط كشريك مستفيد من التمويل بالرغم من كونها غير أعضاء في الإتحاد الاوروبي وبذا فهي تمثل فرصة كبيرة لمصر لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظومة الابتكار والابداع في جميع جوانب الحياة الانتاجية من خلال الإحتكاك والتعاون وتبادل الخبرات مع مؤسسات علمية وبحثية ذات مستوي عالمى راقي، والمتوقع ان  ترتقي عوائد هذه المشاريع بمستويات التعليم العالي ومخرجات البحث العلمي مما يحل مشكلات المجتمع ويعطيه ميزة في مجال الإنتاج والتقدم الاقتصادي والاجتماعي .

وبمكن إيجاز أهداف هذا اليوم التعريفي في :

1-    التعريف بالمشاريع الاوروبية  والعمل علي أن تصبح جامعة الزقازيق نموذج لبناء مجتمع معرفة متكامل لدفع عملية التنمية والبحث والتعليم والابتكار.

2-    مناقشة إستراتيجيات المشروعات الاوروبية  وبحث كيفية الإستفادة منها في التخطيط لمشاريع محلية وكذا الإستفادة من الفرص المتاحة للمساهمة في علاج بعض المشكلات المحلية والعالمية.

3-     بحث تعزيز سبل التعاون المشترك بين الاتحاد الاوروبي  والجامعة وتبادل الخبرات والمعرفة بما يعود بالنفع العام علي مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي ومنظومة الإبتكار.

و سيتم تشكيل لجنة لصياغة وكتابة التوصيات والمقترحات النهائية لٌلإستفادة  من المشاريع الأوروبية برئاسة أ.د محمود زكي سطوحي  المدير التنفيذي لوحدة ادارة مشروعات التطوير ورئيس فريق مكتب الابتكار ونقل التكنولوجيا – جامعة الزقازيق. كما سيقوم أعضاء هيئة التدريس بالبحث في فرص المشاركة في مشاريع بحثية أو تعليمية أو إبتكارية مع  شركاء من جامعات ومراكز بحوث أوروبية ومصرية كما تشجع هذه المشاريع الإرتباط بين الجامعات والصناعة سواء علي المستوي المحلي أوالعالمي من خلال العمل المشترك في البحث والتدريب والإبتكار. 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية